Featured Post

How to improve your sense of taste after quitting smoking?

Image
 After quitting smoking, it may take some time for your sense of taste to fully recover. However, there are several things you can do to help improve your sense of taste: Stay hydrated: Ensure you drink an adequate amount of water throughout the day to keep your mouth and taste buds hydrated. Dry mouth can affect your ability to taste, so staying hydrated can help improve taste sensations. Eat a balanced diet: Incorporate a variety of fresh fruits, vegetables, lean proteins, and whole grains into your diet. These foods contain different flavors and textures that can help stimulate your taste buds and enhance your sense of taste. Avoid excessive use of salt and sugar: Excessive consumption of salt and sugar can dull your taste buds over time. Gradually reduce your intake of processed foods and try to use herbs, spices, and natural sweeteners to enhance the flavors of your meals. Experiment with different flavors: Be adventurous in trying new foods, spices, and seasonings. Explore differ

تبييض الأسنان و طرقه و مخاطره

قد تظهر الإبتسامة المشرقة أسنانك البيضاء بصحة جيدة و لكنهذا لا يعني أن الأسنان بصحة جيدة بالفعل.
ليس الهدف هو أن تبدو أسنانك بصحة جيدة و لكن أن تكون بصحة جيدة و تبدو كذلك لأعين الآخرين.
تبييض الأسنان هو عملية شائعة في طب الأسنان العام ولكنها تعامل بشكل أكثر تخصصية في مجال طب الأسنان التجميلي.

الأسنان اللبنية للطفل عادة ما تكون أكثر بياضا من أسنان الكبار. وكلما تقدم بنا العمرتصبح الأسنان  أكثر قتامة بسبب التغيرات في التركيبة المعدنية للأسنان، حيث تصبح مينا الأسنان أقل مسامية.

لماذا تصبح أسناننا أكثر قتامة ؟ أسباب تلون الأسنان.
  • أصباغ البكتيريا .
  • المأكولات و المشروبات مثل الشاى و القهوة والتدخين.
  • يمكن للأدوية ومضادات حيوية معينة (مثل التتراسيكلين) أيضا أن يسبب تبقع الأسنان و تلونها أو حدوث انخفاض في تألق من المينا.

تبييض الأسنان ليست ممارسة حديثة. فالرومان القدماء، أستخدموا البول للحفاظ على أسنانهم بياضا.

هناك نوعان من التبييض
الأول: الذى يعيد اللون الطبيعي الأسنان .
الثانى:  الذى يبيض ما وراء اللون الطبيعي. و هو شديد الخطورة 


طرق تبييض الأسنان: 
هناك عدة طرق ووسائل لتبييض الأسنان مثل التنظيف بالفرشاة و المعجون و هناك أيضا شرائط التبييض ، وقلم التبييض و جل (هلام ) التبييض و التبييض بالليزر، والتبييض الطبيعي. 

نظرة عامة على التبييض
الجميع يحب الإبتسامة البيضاء المشرقة، وهناك مجموعة متنوعة من المنتجات والإجراءات المتاحة لمساعدتك على تحسين مظهر أسنانك.

يشعر بالارتياح كثير من الناس مع التألق التي يحصلون عليه عن طريق إستخدام الفرشاة مرتين يوميا مع معجون الأسنان المحتوى على الفلورايد والتنظيف بين أسنانهم مرة في اليوم، والتنظيف المنتظم في عيادة طبيب الأسنان.
فإذا قررت أنك ترغب في الذهاب أبعد من ذلك لجعل ابتسامتك تبدو أكثر إشراقا، يجب أن تعرف كل الخيارات المتاحة أمامك.

ما هو التبييض ؟ 
يتم إجراء التبييض عن طريق تطبيق نسبة عالية من عامل مؤكسد على الأسنان لفترة قصيرة من الزمن الذى يتفاعل معالألوان لإزالتها ، والتي تعطي نتائج سريعة. 

طرق التبييض 
ووفقا لرابطة أطباء الأسنان الأمريكية هناك خيارات مختلفة لتبييض الأسنان تشتمل على ما يلي:
  • التبييض في العيادة .
  • التبييض في المنزل .

أولا : التبييض في عيادة الأسنان.
قد يتطلب هذا الإجراء أكثر من زيارة واحدة . قد تستغرق كل زيارة من 30 دقيقة إلى ساعة واحدة.

 قبل الخضوع لأي طريقة للتبييض. يجب على طبيب الأسنان فحص المريض بدقة و أخذ التاريخ الصحى والسنى أى كل ما تعرض له الشخص من امراض بدنيه ومشاكل فى الأسنان بما في ذلك الحساسية، ومراقبة الأنسجة الصلبة واللينة فى الفم ،ويجب أخذ أشعة لتحديد طبيعة وعمق المشاكل الموجودة بالفعل و المحتملة كذلك.فربما يكون هناك شروخ رفيعه جدا فى الأسنان غير ملاحظه بالعين المجردة .

أثناء التبييض، ويقوم طبيب الأسنان بما يلى :
إما أن يطبق جل وقائى للثتك
أو يضع الواقي المطاطي لحماية أنسجة الفم الرخوة.
ثم يتم تطبيق عامل تبييض الأسنان، ويمكن استخدام ضوء خاص للأسراع بعملية التبييض. وقد استخدمت أشعة الليزر فى هذا المجال.

ثانيا : التبييض في المنزل
هناك عدة أنواع من المنتجات المتاحة للاستخدام في المنزل، والتي يمكن أن تحصل عليها تحت إشراف طبيب أسنانك أو يتم شراءها بدون وصفة طبية.
وتشمل المواد الهلامية (الجل )والعلكة وغسول، ومعاجين الأسنان.

1 - محاليل التبيض .
هذه المنتجات تحتوي على فوق الأكسيد (بيروكسيد)، التى تعمل على تبييض ميناء الأسنان بالفعل . هذه المنتجات تعتمد عادة على بيروكسيد الكارباميد الذى يأتي في تركيزات مختلفة (10٪، 16٪، 22٪).

إذا حصلت على محلول التبيض من طبيب أسنانك فيمكنه عمل  واقي الفم المخصص لك والذى يلائم أسنانك بدقة و يحتويها. 

2 - جيل التبييض
يستعمل بطريقه معينه و عدد مرات معينة و ممكن تطبيقه فى العيادة بواسطة طبيب الأسنان او فى المنزل و يوضع الجيل فى قوالب ثم يوضع على الأسنان و من الأفضل ان تكون هذة القوالب شخصيه يقوم بعملها طبيب أسنانك اما الانواع المنزلية فتكون القوالب فيها غير دقيقه لنها غير شخصية
جيل التبييض موضوع فى قالب معين شخصى للفرد


3 - معاجين الأسنان المبيضة.
جميع معاجين الأسنان تساعد على إزالة الألوان السطحية من خلال صنفرة خفيفة . معاجين الأسنان" المبيضة لديها عوامل كيميائية خاصة و مواد تلميع التي تؤدى الى إزالة الألوان والبقع من على سطح الأسنان. إلا أنها لا تغير الون الجوهرى و الأساسى للأسنان. 

التبييض بالضوء 
و يشار اليه أحيانا بالتبييض بالليزر.و أفضل نوع فى هذه الطريقه التبييض بالهالوجين .
و يستخدم الضوء هنا للإسراع بعملية التبييض .

لاحظ الآتى: التبييض يمكن أن ينتج تحسنا كبيرا في مظهر الأسنان يزيل معظم الألون، ولكن بعض البقع لا تستجيب للتبييض بسرعة لأنها أكثر عمقا مثل البقع التى يسببها التتراسيكلين فهى تتطلب إطالة وقت التبييض، للوصول إلى طبقة العاج التى توجد تحت المينا. 
فهناك طرق أخرى لتبييض الأسنان. فهناك عملية تسمى "اللحام" تُغطَّى أسنان المريض الأمامية بطبقة رقيقة من مواد مركبة تتم معالجتها بعد ذلك بضوء أزرق وهو بدوره يُخفي هذه التصبغات. كما أن الفينير (وهو عبارة عن قشرة أو قطعة قليلة السمك تكون بلون الأسنان، غالبا ما توضع على الوجه الخارجي للأسنان العلوية الأمامية) يُخفي تلوّن الأسنان.

الآثار الجانبية، والمخاطر المترتبة على تبييض الأسنان.
التى من أهمها الآتى:
1 - الحروق الكيميائية للثة و الانسجه الرخوه التى قد يسببها جيل التبييض (إذا كان تركيزه عالي و حدث و لامست المواد المؤكسدة الأنسجة غير المحمية، فسوف تسبب تبييض أو تشوه الأغشية المخاطية)، و سوف تسبب حساسية الأسنان

2 - التبييض الزائد و المعروف في المهنة ب "تأثير المبيض"، وخصوصا مع العلاج المكثف (المنتجات التي توفر تغيير كبير في لون الأسنان خلال فترة العلاج قصيرة جدا، على سبيل المثال ساعة واحدة ) و فيه تكون الأسنان شديدة البياض مع إصابتها بالهشاشة .

3 -الإحساس بآلآم الأسنان الناتجة عن فتح الأنابيب الصغيرة العاجية. 

4 - خطر زيادة الحساسية مع الساخن و البارد.

5 - زيادة مخاطر الإصابة بسرطان اللسان.


6 - لا يُنصح بتبييض الأسنان لمن هم دون سن 16 لأن أعصاب الأسنان تستمر في النمو إلى أن يصل الشخص لهذا السن، فالتبييض في هذه الحالة قد يُهيّج العصب أو يتسبب في جعله حساساً. كما لا يُنصح بالتبييض للحامل والمرضع.


7 - يجب على الأشخاص الذين يعانون من لثة وأسنان حساسة، وتراجع اللثة، وأسنان ذات ترميمات ناقصة أو أحد هذه الأعراض أن يستشيروا طبيب الأسنان قبل استخدامهم لأحد طرق التبييض. كما ينبغي على الأشخاص الذين يعانون من حساسية ضد الهيدروجين بيرو كسيد (مادة التبييض) أن لا يستخدموا أحد منتجات التبييض قبل استشارة الطبيب. بالإضافة إلى أن التعرّض المطوّل لمواد التبييض قد يتلف مينا الأسنان، وهذا قد يحدث عادة مع منتجات التبييض المنزلية التي تحتوي على أحماض الفواكه.


 8 - لا يغيّر التبييض عادة لون حشوات الأسنان أو المواد الترميمية الأخرى، فهو لا يؤثر على الخزف أو مواد السيراميك أو الذهب المستخدم للأسنان، ومع ذلك فقد يؤثر بشكل طفيف على الترميمات المصنّعة مع مواد مركبة وملاط الأسنان (الاسمنت) والزئبق المستخدم في حشوات الأسنان. وقد يعيد تبييض الأسنان الحشوات والخزف ومواد السيراميك إلى لونها الأصلي عندما تتبقع بفعل الطعام والشراب والتدخين.

شكرا لكم و أرجو أن تكونوا قد وجدتم بها شيئا جديدا
Manal Raafat


Comments

Hello dear.You have written a great post. Going to share with my followers on twitter. Thanks for sharing.

Dental los angeles

Popular posts from this blog

تشقق أو تصدع الأسنان

مراحل تعقيم الأدوات فى عيادة الأسنان ... و ما يجب ان تراه من وسائل للتعقيم

حقوق و واجبات مريض الأسنان فى عيادة الأسنان

مساعدي أطباء الأسنان ودورهم في عيادة الأسنان