Featured Post

How to improve your sense of taste after quitting smoking?

Image
 After quitting smoking, it may take some time for your sense of taste to fully recover. However, there are several things you can do to help improve your sense of taste: Stay hydrated: Ensure you drink an adequate amount of water throughout the day to keep your mouth and taste buds hydrated. Dry mouth can affect your ability to taste, so staying hydrated can help improve taste sensations. Eat a balanced diet: Incorporate a variety of fresh fruits, vegetables, lean proteins, and whole grains into your diet. These foods contain different flavors and textures that can help stimulate your taste buds and enhance your sense of taste. Avoid excessive use of salt and sugar: Excessive consumption of salt and sugar can dull your taste buds over time. Gradually reduce your intake of processed foods and try to use herbs, spices, and natural sweeteners to enhance the flavors of your meals. Experiment with different flavors: Be adventurous in trying new foods, spices, and seasonings. Explore differ

مراحل تعقيم الأدوات فى عيادة الأسنان ... و ما يجب ان تراه من وسائل للتعقيم

التعقيم أمانا لكل من المريض و فريق العمل بل و لمن رافق المريض الى عيادة الاسنان.
فى عيادة الأسنان يوجد نظام يجب أن يتبع بدقة فى تعقيم الأدوات.
و لا ننسى أيضا أن المظهر يجب أن يتسم بالنظافة والترتيب وارتداء زى خاص بالعيادة وقفازين وكمامة الفم يوحى بالأمان للمريض و الراحة النفسية أيضا.


مهنة طب الأسنان من المهن الجراحية التى تستلزم الملامسة المباشرة للأنسجة والسوائل الفموية بما فيها الدم واللعاب من قبل أعضاء الفريق الطبى وتلك الأنسجة والسوائل قد تحتوى على العديد من الجراثيم والفيروسات المسببة للأمراض المعضلة كأمراض نقص المناعة المكتسبة والالتهاب الكبدى الوبائى، ومما يفاقم من حجم المشكلة أن تتبع التاريخ المرضى للمرضى عن طريق الأسئلة والنماذج الخاصة بذلك قد لا يسفر إلا عن الكشف عن 20% من أعداد المرضى المصابين فعليا بأمراض معدية. يجب اتخاذ الاحتياطات مع جميع المرضى حتى وإن خلى التاريخ المرضى من أى أمراض معدية ويكون ذلك بأن يكون الفريق الطبى مطعما ضد مرض التهاب الكبدى الوبائى إلزاميا مع عمل تحليل لمعرفة استجابة الجسم للتطعيم.
فى مراكز طب الأسنان الكبيرة عادة يوجد قسم خاص بالتعقيم خارج العيادات.

قسم التعقيم
مراحل التعقيم : 
أولا : بعد الانتهاء من علاج أى مريض ترسل كل أدوات طب الأسنان والجراحة والآلات اليدوية إلى مكان التعقيم بالعيادة، فى بعض العيادات مازال التعقيم يتم يدويا حيث تقوم الممرضة بغسل هذه الأدوات بالماء والصابون، كمرحلة أولى أما الأفضل هو أن يبدأ التعقيم باستخدام جهاز التنظيف بالموجات فوق الصوتية. 

ثانيايتم وضع الأدوات فى بعض المواد الكيميائية والتى تقضى على البكتيريا والفيروسات، والآن تتوفر أحدث المواد الكيميائية المخصصة للتعقيم مثل مطهر هيبوكلوريت الصوديوم (الكلور) تركيز 5.25 % المخفف 10:1 ولمدة عشر دقائق على الأقل ويجب تحضيره يوميا أو محلول الجلوتردهايد (السايدكس) تركيز 2% لمدة عشرين دقيقة وحسب الأبحاث العلمية فإنها تقضى على فيروس الإيدز وفيروس مرض التهاب الكبد (ب) خلال 30 ثانية كما تقضى على الجراثيم والفطريات خلال دقيقة وجراثيم السل خلال دقيقتين. 

ثالثا : تغليف الأدوات machine Sealing
التعقيم يكون فعالا فقط إذا تم الحفاظ على تعقيم الأدوات حتى يتم إستخدامها، ومن ثم توضع الأدوات داخل أغلفة خاصة، توضع الأدوات والمعدات فى عبوات ذات مؤشر بألوان, ويتغيير لون المؤشر خلال عملية التعقيم الناجحة، وذلك لضمان اكتمال التعقيم مع مراعاة وضع علامة تدل على إجراء التعقيم وتاريخه على كل غلاف.

التنظيف بالموجات فوق الصوتية Ultra Sonic cleaner 
هو جهاز تنظيف يستخدم الموجات فوق الصوتية (عادة 20 حتى 400 كيلو هرتز) ويمكن استخدام الموجات فوق الصوتية مع الماء فقط، ولكن استخدام المذيبات المناسبة أفضل لأنه يعزز التأثير وتترك الأدوات بداخل الجهاز ما بين ثلاث وست دقائق، تقوم الاهتزازات بإزالة ما علق على الأدوات. 

جهاز تقطير المياه المستخدمة فى التعقيم  Water distiller 
وهو جهاز يقوم بتسخين المياه إلى الغليان لقتل البكتيريا والفيروسات، ثم يتكثف الماء المقطر فى قطرات ويتم جمعها فى وعاء نظيف لاستخدامها فى أجهزة التعقيم (الأوتوكلاف) كما تستخدمها بعض العيادات فى وحدات طب الأسنان بديلا عن مياه الصنبور لضمان نظافة الماء الذى يدخل فم المريض.

جهاز تغليف الأدوات
يتم غلق الأغلفة بجهاز خاص يقوم بالغلق التام بالتسخين، أحيانا تجد الطبيب يقدم الغلاف للمريض والذى تم غلقه باستعمال الدبابيس المعدنية المستخدمة مع الأوراق وهذا يعنى أن إغلاق الغلاف غير كامل وبالتالى نهاية التعقيم فى لحظتها كما أن الدبوس المعدنى يتعرض للصدأ أثناء عملية التعقيم مما يعرض صحة المريض للضرر كما يستعمل أحيانا شريط لاصق لغلق الأغلفة، والذى لا يتحمل الحرارة الشديدة المستخدمة فى التعقيم فيسمح للهواء بالدخول وبالتالى أيضا نهاية التعقيم قبل استخدام الأدوات.

جهاز تغليف الأدوات

جهاز التعقيم أو الأوتوكلاف 
توضع هذه الأغلفة المغلقة بفرن الأوتوكلاف، وذلك عن طريق تسخينها بقوة البخار المضغوط بدرجة حرارة عالية، وبهذا يضمن التخلص من احتمالية وجود أى بكتيريا أو فيروسات عالقة محتمل وجودها والقضاء عليها.
يقوم الفرن الحرارى بتسخين الأدوات والمعدات بقوة البخار المضغوطة لدرجة 132-134 لمدة 45 دقيقة، تتم مراقبة هذا الجهاز عن طريق تغيير لون المؤشر على الحاوية البلاستيكى. 
اوتوكلاف
فى السابق كان التعقيم فى عيادات طب الأسنان يعتمد الغلى فى الماء بواسطة الغلايات الكهربائية ثم تطور الى التعقيم بواسطة جهاز الحرارة الجافة.
وفى ظل التقدم التقنى أدخلت إلى عيادات الأسنان أجهزة "الأتوكليف" التى تعمل على بخار الماء المقطر الساخن مع الضغط.
وقد أثبتت الدراسات أن مستوى التعقيم فيها أعلى بكثير من الأجهزة السابقة، ويتم اختبار الأوتوكلاف (ارتفاع الضغط، ارتفاع فى درجة الحرارة والبخار التعقيم) شهريا للتأكد من درجات الحرارة المناسبة وبناء عليه تبقى الأدوات التى تم تعقيمها بالأكياس الخاصة محافظة على جاهزيتها للاستعمال حتى يقوم الطبيب وعندما يحتاج بفتح الغلاف المطلوب واستخدام أدواته وهو آمن على نفسه وعلى مريضه 

ملاحظات هامة:
*** لابد من إعادة تعقيم الأدوات إذا مر شهر دون إستخدام لها.
*** ينبغى أن تخصص أداة حفر لكل مريض وتكون مثبتة فى وحدة طب الأسنان معقمة بالأوتوكلاف ولا تستعمل مع مريض آخر لتجنب نقل العدوى والآن يوجد منها أنواع للاستعمال الخاص، رخيصة الثمن جدا يشتريها المريض ويحتفظ بها ويحضرها معه عندما يحتاج للعلاج.
*** ينبغى أن يرفض المريض المعالجة فى أى عيادة لطب الأسنان لا تمتلك هذه الأجهزة كوسيلة للتعقيم، بل إن من حقه كذلك أن يرى بعينه تلك الأجهزة أمامه فى العيادة كذلك الأدوات المعقمة وفى كيسها الخاص المغلق وأن يقوم الطبيب بفتحها أمامه، ولا يجب أن نقلق من فيروس الإيدز فهو أقل خطورة من حيث انتقاله عن طريق عيادة الأسنان وضعيف جدا مقارنة بفيروس التهاب الكبد الوبائى عند وجوده خارج الجسم.
*** لابد من الحذر عند تلقى المعالجة بأدوات تم تعقيمها بالمعقمات القديمة، لأنها غير كافية وليست آمنة كما هى المعقمات الحديثة.
*** القطن أو الشاش المستخدم يجب تعقيمه ووضعه فى أكياس تعقيم وعدم تركه فى العيادة معرضا للهواء.
*** الكاميرات التى تصور ما بداخل الفم، وتستخدم بشكل روتينى فى بعض العيادات تغطى أيضا بالأغطية البلاستيكية التى تتغير مع كل مريض.
*** المبارد الخاصة بحشو العصب فهى الأخطر على الإطلاق ويجب التأكد من تعقيمها ووضعها فى أكياس التعقيم قبل البدء فى علاج العصب لأي مريض.

 *** لا يكفى الاهتمام بتعقيم الأدوات والأجهزه بل أن تنظيف العيادة أيضا على نفس الدرجة من الأهمية فهى مصدر من مصادر العدوى لكل من المريض و المرافق و الفريق الطبى.

عملية تنظيف العيادة
تتم عملية تنظيف العيادة مباشرة بعد الانتهاء من علاج أى مريض وذلك عن طريق نزع الأدوات المستعملة والأغطية البلاستيكية ورش الأدوات والأسطح الصغيرة والمعدات بمادة مطهرة ومرطبة لمدة دقيقتين، بعد ذلك يتم مسحها بورق نظيف حتى تجف.
* يجب مسح جميع الأجهزة بعيادة الأسنان وأسطح الطاولات بالماء ومادة مطهرة يوميا وكلما دعت الضرورة لذلك.
* تغطية جميع الأسطح القابلة للمس من قبل مساعد الطبيب بالأغلفة البلاستيكية اللاصقة مثل (لوحة التحكم ومقابض الإضاءة ومسندة اليد ومسندة الرأس الخاصة بكرسى الأسنان بالإضافة إلى قمع الأشعة، ولوحة تحكم جهاز الأشعة، جهاز مزج الأملجم ورأس جهاز التصلب الضوئى ويفضل كذلك تغطية مقابض محقنة الهواء والماء وأنابيب وتوصيلات القبضات المختلفة وتلك الخاصة بأجهزة الشفط.
* يجب تغيير الأغلفة على بعض المناطق من كرسى الأسنان التى يتم تغييرها لكل مريض.



* من قواعد مكافحة العدوى أن يتم تنظيف كرسى الأسنان وكل ما يتعلق به فى بداية اليوم ونهايته بمواد كيميائية معقمة قاتلة للجراثيم مثل مادة الجلوتيرهايد وليس بالكحول العادى مثل المسحة الطبية والتى يستخدمها البعض.
* الجدران والأرضيات: يفضل أن تكون جدران وأرضيات العيادة من الأسطح القابلة للصقل لتسهيل عملية التنظيف والتطهير.

* يفضل استخدام صابون مضاد للجراثيم واستخدام مزود للصابون يعمل دون لمسه باليد كما يفضل استخدام الفرش الخاصة بتنظيف الأيدى فى عيادات الجراحة وعلاج اللثة. 

* كما لا يجب أن نغفل عن وجود تهوية جيدة فى العيادة. 

الملابس الطبية الواجب إرتداءها فى عياده طب الأسنان
يجب ارتداء الزى الخاص بالعيادة، والقفازات الطبية الواقية، وكمامة الفم والنظارات الواقية على أقل تقدير.

* القفازات الطبية:
على الطبيب أن يستخدم قفازات جديدة لكل مريض، وعدم لمس أى شئ آخر، مثل التليفون والباب وغير ذلك من الأشياء المحيطة به أثناء علاج المريض، وتغيير القفازات من قبله، ومن قبل مساعديه عند الحاجة للمس أى شئ خارج عن دائرة علاج المريض.
*لابد من غسل الأيدى قبل لبس القفازات وبعد خلعها وارتداء القفازات المعقمة الجراحية وتستعمل فى العمليات الجراحية.

* القناع الطبى الواقى: 
يجب تغييره بعد كل مريض ويجب عدم إنزاله عن الوجه والوقت الأقصى للبس القناع الواقى هو ساعة واحدة وبعدها يجب تغييره و يعتمد ايضا على نوع القناع.

* النظارة الطبية الواقية: 
ويتم غسلها بالماء والصابون أو تعقيمها بين كل مريض.
و قد يفضل طبيب الاسنان ارتداء واقى الوجه كاملا لمزيد من الحمايه الخاصه له.


كمامة الفم و النظارة الطبيه و قناع تغطية الوجة الكامل كما يجب أن تكون حمايه طبيب الأسنان لنفسه

* استخدام حذاء طبى يمكن غسله بصوره شبه دورية.

****************

التخلص من النفايات الطبية فى عيادات الأسنان
تنقسم النفايات الطبيه الى عده أنواع .. يتم التخلص منها فى عيادة طب الأسنان على حسب النوع.

النفايات البيولوجية: كالأسنان المخلوعة والدماء والأنسجة: توضع فى أكياس بلاستيكية سميكة موضوعة فى حاويات ذات حجم مناسب يستوعب الكيس المستخدم وذات غطاء محكم يفتح بالقدم وتغلق الأكياس بعد ذلك بإحكام ويراعى التأكد من وجود علامة النفايات الطبية الخطرة عليها قبل التخلص منها .


النفايات الكيميائية الخطيرة كالأملغم: يجب أن توضع فى حاويات قوية لا تتفاعل مع المواد الكيماوية المراد التخلص منها.

النفايات الحادة: يجب التعامل مع الآلات الحادة بعناية لمنع أى إصابة (كالإبر والمشارط) ، ويتم التخلص من النفايات الطبية الحادة بحاويات خاصة مقاومة للثقب مزودة بغطاء متصل بها وفتحة كافية لإدخال الأدوات الحادة ويمكن إغلاقها بإحكام قبل التخلص منها.
أما عن كيفية التخلص من النفايات بعد ذلك ترسل إلى قسم الطب الوقائى بوزارة الصحة للتأكد من إتلافها بطريقة سليمة، كما تتوفر المحارق أيضا بالمستشفيات الجامعية والتى يشترط الاشتراك بها كشرط لإعطاء التراخيص الطبية للعيادات.


وحسب متطلبات مكافحة العدوى فإن سلة المهملات لها مواصفات خاصة فيجب أن تكون فى العيادة ثلاثة أنواع من سلال المهملات، واحدة للأوساخ العادية، وأخرى للأوساخ الملوثة بدم أو لعاب وثالثة يتم استخدامها للأدوات الحادة ذات الاستخدام الواحد عند التخلص منها.

اتباع الطرق الحديثة للتعقيم والتطهير يحد من العدوى فى عيادات الأسنان لا يقتصر ذلك على المرضى، بل قد تنتقل للفريق الطبى المعالج.


مساعدة طبيب أسنان

هذه النصائح هى للإحاطة فهناك كثير من الأطباء الأكفاء الحريصين على اتباع طرق مكافحة العدوى الصحيحة، ورغم ذلك لا تخجل من سؤال طبيبك عن طرق التعقيم والوقاية من العدوى، والتأكد منها قبل البدء فى العلاج وإذا رأيت شيئا مريبا خلال العلاج حاول أن توقف العلاج، والـتأكد من أنه ليس ضارا لك لأن المسألة فى نهاية المطاف تتعلق بصحتك أنت وليس أحدا سواك. 


شكرا لكم 
طبيبة أسنان/منال رأفت

Comments

Popular posts from this blog

تشقق أو تصدع الأسنان

حقوق و واجبات مريض الأسنان فى عيادة الأسنان

مساعدي أطباء الأسنان ودورهم في عيادة الأسنان