Featured Post

How to improve your sense of taste after quitting smoking?

Image
 After quitting smoking, it may take some time for your sense of taste to fully recover. However, there are several things you can do to help improve your sense of taste: Stay hydrated: Ensure you drink an adequate amount of water throughout the day to keep your mouth and taste buds hydrated. Dry mouth can affect your ability to taste, so staying hydrated can help improve taste sensations. Eat a balanced diet: Incorporate a variety of fresh fruits, vegetables, lean proteins, and whole grains into your diet. These foods contain different flavors and textures that can help stimulate your taste buds and enhance your sense of taste. Avoid excessive use of salt and sugar: Excessive consumption of salt and sugar can dull your taste buds over time. Gradually reduce your intake of processed foods and try to use herbs, spices, and natural sweeteners to enhance the flavors of your meals. Experiment with different flavors: Be adventurous in trying new foods, spices, and seasonings. Explore differ

لون لسانك يكشف عن متاعبك الصحيه

بصحة الفم هو مرآة لصحة الجسم. تقول الكثير من الأشياء حول الصحة العامة.
لون اللسان والخدين، والشفتين، واللثة هي مؤشرات لصحتك العامة.
هذا هو السبب من المهم جدا أن تولي اهتماما للون لسانك.

عندما تذهب إلى الطبيب لإجراء فحص عام،سوف يفحص لسانك حتى يتمكن من اتمام الفحص العام على جسدك .
يعتبر الطب الصيني بالفعل اللسان أنه "مرآة تعكس" أي نوع من أنواع الأمراض الداخلية فى الجسم .
قد يتغير لون اللسان لسبب أو لأخر قد تكون هذه الأسباب بسيطه و قد تكون خطيرة.
و من التغيرات التى قد تحدث للون اللسان ما يلى 

قد تظهر على اللسان طبقة بيضاء 
 إذا كان لسانك يبدو وكأنه مغطي بطبقه بيضاء هذا يعني أنك تعاني من عدوى بكتيرية أو فطرية. وقد يكون مرض القلاع الكنديدا البيضاء أو المونيليا (وهى عبارة عن نمو زائد فى الفكريات على اللسان)  و هومرض يصيب الإناث بصوره أكثر من الرجال . و قد تشعر بحرقه فى اللسان و خاصة مع الأكل او الشرب 
يجب الذهاب للفحص لطبيب الأسنان أو طبيب الأسرة . الذى سوف يصف دواء مضاد الفطريات لعلاج المشكلة.

قد يظهراللسان بلون داكن
 أو قد تظهر بعض البقع الداكنه على اللسان - تتراوح درجة اللون من اللون البنى الى اللون الأسود وهذا يعني أن لديك مشكلة مع السعرات الغذائية و نقص فى الحديد.

مناطق قرح على اللسان 
 و هى مؤلمة و قد تظهرعلى سطح اللسان او بمكان آخر فى الفم .القرح تأخذ عادة ما يصل إلى 10 يوما للشفاء.، إذا إستمرت القرحه لفتره اكثر من 15 يوم فأنت بحاجة للذهاب للطبيب و إجراء بعض الفحوص.
في كثير من الأحيان هذه القروح تظهر عند المريض باستمرار مع الانفلونزا والحمى، وعندما تستهلك الكثير من الفواكه الحمضية أو بطريق الخطأ عندما يعض لسانه. 


اللسان الأحمر المؤلم 
قد يكون لون اللسان أحمرلامع أو داكن اللون و هذا الشكل يشير إلى مشاكل نقص التغذية. وتدل على نقص فى فيتامين B3 (النياسين) أو نقص فيتامين B12 أو  فقر الدم . 


اللسان أصفر

يشير إلى وجود عدوى بكتيرية، أما الون المائل للصفرة قد يكون نتيجة لارتداد الحمض المعدى من المعدة. فالحامض قد يلقي بالفعل من المعدة الى داخل الفم، وهذا هو السبب في أن اللسان قد يبدو أصفر تماما، أو مع وجود بقع صفراء. 

قد تسبب المشروبات والأطعمة، والمضادات الحيوية وحتى أقراص المص و المستحلبات تلوين لسانك، ولكن ليس هناك داعى للقلق. فقط تأكد من تنظيف لسانك جيدا بالفرشاة الخاصه بتنظيف اللسان ، في كل مرة تقوم بتنظيف أسنانك . 

ارجو ان يكون المقال مفيدا و اضاف جديدا لكم

شكرا لكم

Comments

Popular posts from this blog

تشقق أو تصدع الأسنان

مراحل تعقيم الأدوات فى عيادة الأسنان ... و ما يجب ان تراه من وسائل للتعقيم

حقوق و واجبات مريض الأسنان فى عيادة الأسنان

مساعدي أطباء الأسنان ودورهم في عيادة الأسنان