العلاقة بين المرضى و ذويهم , والمؤسسات الطبيه و العلاجية علاقة هامه جدا .. لكلا الطرفين , حتى نستطيع الوصول الى الحالة المثلى فى التعامل بقدر المستطاع وجنى ثمار الشفاء.
التفاهم و التفاعل بين جميع الأطراف يؤدى الى اداء افضل للفريق الطبى.
لا يستطيع عاقل ان يتخيل انيعمل الفريق الطبى فى ظروف نفسيه قاسيه أو توتر و يخرج افضل ما لديه من إمكانات ماديه و معنويه و فكريه ..
وكذلك لا نستطيع اهدار حق المريض فى العلاج الصحيح و المعامله الجيدة له و لذويه.
هدفنا هو الإرتقاء بمستوى الخدمة الطبيه.
نقلت لحضراتكم بعضاً من قوانين المؤسسات الطبيه فى مصر و العالم.
حقوق المريض
أولاً : الحقوق المتعلقة بالرعاية الطبية :
*** الحصول على المعلومات الخاصة بحقوق وواجبات المريض بالمستشفى في أقرب فرصة عند تلقي العلاج
*** الحصول على رعاية طبية مثالية دون تفرقة أو تميز على أيدي فريق طبي متميز يحترم المعتقدات و القيم و التقاليد . واضعين في الاعتبار عامل الزمن و الجودة متمشية مع قوانين ونظم وزارة الصحة
*** الأولوية في العلاج للحالات الطارئة.
*** التدخل السريع لتقييم الألم ومحاولة تخفيفه و علاجه
*** مناقشة الفريق العلاجي و مشاركتهم في الخطة العلاجية و اتخاذ القرار
*** الحصول على الإرشادات الطبية الخاصة بالاعتناء بالصحة عند خروج المريض من المستشفى
*** رفض العلاج بما لا يتعارض مع القانون وسيتم شرح العواقب المترتبة على ذلك التوقف عن العلاج وتحمل المسئولية وسيتم توقيعك على ذلك
*** الحصول على موافقة المريض الكتابية مسبقاً قبل إجراء أي جراحة أو تخدير أو نقل دم أو أي تدخل طبي فيما عدا الحالات الطارئة.
ثانياً : الحقوق المتعلقة بالمعلومات :
*** معرفة رسالة و رؤية المستشفى
*** معرفة أسماء الفريق الطبي المعالج
*** الحصول على المعلومات الكافية عن حالتك الصحية من الفريق الطبي المعالج بطريقة واضحة ولغة مفهومة ( مع توفير مترجم عند الحاجة ) تمكنك من فهم تفاصيل الرعاية المقدمة لك بشأن تشخيص المرض . و العلاج المقترح وأي تغيرات تطرأ على حالتك الصحية واحتمالات نجاح العلاج أو فشلة و المشاكل المتوقعة أثناء العلاج
*** حجب أي معلومات طبية قد تضر بحالة المريض الصحية على أن يتم إبلاغها لمن ينوب عنه رسمياً
*** الحصول على معلومات عن التكاليف التقريبية لعلاج حالة المريض الصحية
*** التقدم بشكوى أو اقتراح يتعلق بالخدمة المقدمة لك إلى خدمة العملاء .. أو عن طريق صندوق الاقتراحات و الشكاوي وسوف يتم ابلاغك بالنتيجة عن طريق خدمة العملاء في أقرب فرصة ممكنه .
*** للمريض الحق في معرفة بدائل أخرى للرعاية الطبية التي يتعذر تقديمها بالمستشفى.
ثالثاً : الحقوق المتعلقة بالخصوصية و السرية :
*** الخصوصية في كافة الإجراءات العلاجية
*** استبدال الغرفة بأخرى في حالة وجود إزعاج شريطة توفر الغرفة المناسبة لحالة المريض الصحية
*** التعامل مع كل البيانات الخاصة بالمريض و بحالته الصحية بسرية تامة ما لم تطلب من جهات رسمية أو الشركة ذات العلاقة بالعلاج الطبي للمريض
*** التعامل مع ملف المريض بسرية و الحفاظ عليه من الضياع و سوء الاستعمال و أن لا يطلع عليه سوى الفريق المعالج و الأشخاص المصرح لهم من قبل الجهات الرسمية.
رابعاً : الحقوق المتعلقة بالأمن و السلامة :
*** توفير الوسائل التي تضمن سلامة المريض الشخصية
*** توفير الوسائل التي تحمي ممتلكات المريض من الضياع أو السرقة (عند الحاجة )
*** حمايتك من أي اعتداء أو إهانة جسدية أو لفظية أو نفسية
واجبات المريض :
*** التعامل مع العاملين بالمستشفى و المرضى الآخرين بأسلوب لائق و إحترام خصوصياتهم .
*** إحترام جميع النظم بالمستشفى مثل :
- مواعيد الزيارة .
- إتباع الأنظمة الخاصة بالأغذية .
- إتباع تعاليم الأمن و السلامة بما فيها عدم التدخين وعدم استعمال هاتف الجوال وعدم التصوير.
- المحافظة على ممتلكات المستشفى.
*** إعطاء المعلومات الكافية و المفصلة عن حالة المريض الصحية في الحاضر و الماضي بما فيها الإبلاغ في حالة وجود ألم أو تغير في حالته الصحية.
*** التأكد من فهم جميع الإجراءات التشخيصية و العلاجية أو أي تدخل جراحي و ذلك قبل التوقيع بالموافقة على العلاج
*** إتباع إرشادات الفريق العلاجي بما فيها استعمال الأدوية و إبلاغهم في حالة عدم القدرة على إتباع الخطة العلاجية
*** تحمل المسئولية في حالة رفض العلاج و التوقيع على ذلك
*** الالتزام بالمواعيد المحددة للمتابعة و الاتصال قبل فترة كافية بقسم المواعيد عند الرغبة في إلغاء أو عمل موعد آخر
*** دفع التكاليف الخاصة بالعلاج للمستشفى
*** إحترام الأولوية للحالات الطارئة
*** عدم إحضار الأشياء الثمينة حيث أن المستشفى غير مسئولة عن حماية هذه المتعلقات . وفي الحالات الطارئة يجب إعلام الممرضة وتسليم هذه المتعلقات لها وذلك في حضور مسئولي الأمن بالمستشفى بعد التوقيع على النموذج المعد لذلك . وضرورة الاحتفاظ بنسخة من النموذج و التأكد من شخصية الموظف الذي استلم هذه المتعلقات . و المستشفى غير مسئولة عن أي عواقب تنتج عن عدم الالتزام بما سبق.
نقلتها لكم
د/ منال رأفت
Comments