Featured Post

How to improve your sense of taste after quitting smoking?

Image
 After quitting smoking, it may take some time for your sense of taste to fully recover. However, there are several things you can do to help improve your sense of taste: Stay hydrated: Ensure you drink an adequate amount of water throughout the day to keep your mouth and taste buds hydrated. Dry mouth can affect your ability to taste, so staying hydrated can help improve taste sensations. Eat a balanced diet: Incorporate a variety of fresh fruits, vegetables, lean proteins, and whole grains into your diet. These foods contain different flavors and textures that can help stimulate your taste buds and enhance your sense of taste. Avoid excessive use of salt and sugar: Excessive consumption of salt and sugar can dull your taste buds over time. Gradually reduce your intake of processed foods and try to use herbs, spices, and natural sweeteners to enhance the flavors of your meals. Experiment with different flavors: Be adventurous in trying new foods, spices, and seasonings. Explore differ

بعض التسميات الهامه فى طب الأسنان

طبيب الأسنان العام :
هم بمثابة خط الدفاع الأول ضد المشاكل الصحية بالفم. على الرغم من أن عملهم وقائي في المقام الأول فانهم يمكنهم توفير الرعاية والعلاج الإصلاحى البسيط، و هم كذلك قادرون على أداء مجموعة واسعة من إجراءات طب الأسنان، بما في ذلك العلاجات التجميلية.

على الرغم من أن أطباء الأسنان قد لا يحصلون على الدراسات العليا التخصصيه فى طب الأسنانالا انهم قد يجدوا طرق
 إضافية لتعليم طب الأسنان من خلال حضور المحاضرات والمشاركة في ورش عمل تقدمها برامج التعليم الطبى المستمر.
 و على كل حال إذا كانت الحاله تستدعى و جود طبيب متخصص فسوف يرشدك طبيبك الى هذا. 

الإجراءات العامة لطب الأسنان الإصلاحى او الترميمي:
خلال فحص الأسنان سوف يستخدم طبيبك الأدوات الآزمه والاختبارات و صور الأشعة وخبرته الإكلينكيه لتشخيص الحالات المرضية المحتملة أو القائمة و الموجوده بالفعل . و المحور الرئيسى لعمل طبيب الأسنان العام هوتجويف الفم و الوجه، و كذلك الرأس والرقبة.يتم وضع خطة العلاج المناسبه للحاله. في حالة طب الأسنانالتجميلى سوف يعمل معكم لتحديد أهدافك الجماليه و تحقيقها .

حشو الأسنان:
تستخدم حشوات الأسنان لإصلاح الأضرار التي لحقت ببنية الأسنان. الأضرار يمكن أن تكون فى هيكل السن نتيجة لتسوس الأسنان، أو كسرنتيجة صدمه او اشياء اخرى .
بعد إزالة  بنية الأسنان التالفه ، تتم استعادة الجزئ التالف من السن بواحدة من عدة مواد منها: الذهب، المملغم (ما يعرف بالبلاتين)، أوالحشوات التى تماثل لون السن و لها درجات تشابه درجه لون السن.و لكل ماده مميزات وعيوب. وسوف يعمل طبيب الأسنان معكم لتحديد أي المواد مناسبة لك.

الروابط :
هو مصطلح يستخدم لوصف عملية استخدام ما يشبه مواد "الغراء" على سطح الأسنان لتثبيت بعض أنواع الحشوات ( مواد شبيهه لمينا الأسنان ) فى او على السن  مما يجعل الشرخ أوالكسر غير مرئية. 

تقويم الأسنان:
يستخدم تقويم الأسنان فى تصحيح و ضع الاسنان المتراكبه و الخارجه عن الترتيب فى الفك .يعتبر تقويم الأسنانعلاج وظيفي و تجميلى على حد سواء  وأصبح هذا المجال ذو شعبية كبيره فى الآونه الأخيره.

علاج الجذور:
هو علاج لقناه الجذر و هو ما يسميه البعض عصب السن .و هو إزالة الأنسجة المصابة للب السن داخل غرفة جذر السن ,و تنظيف القناه و تطهيرها من الميكروبات.ثم تعبئتها بحشوة مضادة للجراثيم.

تيجان الأسنان:
تستخدم تيجان الأسنان فى إصلاح الأسنان التالفة أو شديدة التلف عن طريق عمل غطاء كامل للسن أو الضرس . يمكن عمل تيجان الأسنان من معدن الذهب أو الفضة، وكذلك من الخزف ( لون السن الطبيعى)، أو من مزيج من الخزف والمعدن في بعض الحالات فيكونالخزف مثلالقشرة ( واجهه) على الجهه الخارجيه للسن فتظهر بمظهر طبيعى .
قد يقوم بهذه المهمه أطباء الأسنان العامة، وأطباء الأسنان الأسرة، أو الأخصائيون فى تركيبات الأسنان، وأطباء أسنان اللأطفال وأطباء الأسنان التجميل ، ولكن الخبرة تتفاوت بين أطباء الأسنان, و كذلك اختيار الماده المخصصه لصنع التاج تعتمد على مكان السن ووظيفته و خبرة الطبيب كذلك . 

جسور الأسنان:
و هى نوع من التركيبات الثابته التى لايمكن على الشخص نزعها  بنفسه. جسور الأسنان تستبدل الأسنان المفقودة ببدائل اصطناعية (جاسرة pontic). تحفظ هذه الجاسره في مكانها بواسطة لصقها مع التيجان التي ترتكز على الأسنان المجاورة لها.
و يقوم بهذا العمل أطباء الأسنان العامة، وأطباء أسنان الأسرة، وأطباء الأسنان التجميل و اخصائى التركيبات الثابته . توافر أحدث التقنيات والمواد والخبرات تتفاوت بين أطباء الأسنان.

أطقم الأسنان:
تستخدم أطقم الأسنان لتحل محل الأسنان المفقودة . قد تكون أطقم الأسنان جزئيا أو كليا و يقوم بهذا العمل أطباء الأسنان العامة، وأطباء الأسنان الأسرة، و أخصائى التركيبات، وأطباء أسنان التجميل. ومع ذلك، فإن وتوافر أحدث التقنيات والمواد والخبرات تتفاوت بين أطباء الأسنان.

جراحة الوجه والفكين:
جراحة الوجه والفكين جراحات تتنوع  بين علاج الحالات البسيطه من تشوهات الفك والفم والوجه - بما في ذلك الهياكل المرافقة مثل أسنان - وجراحات الفم الكبيرى.و كذلك زراعة الأسنان، وعمليات المفصل الفكي الصدغي، وجراحة الشفة المشقوقة (ما يسمى بشفة الأرنب) والحنك ( سقف الحلق ) و كذلك العمليات الخاصه بتغيير حجم الفك من تصغيير و تكبير .

علاج اللثة (أمراض اللثة):
علاج أمراض اللثة في وقت مبكر  يمكن أن يشمل تنظيف الأسنان و ازاله الترسبات الجيريه كل ثلاثة أشهر مع استخدام غسول الفم والخيط فى التنظيف .
أما في المراحل المتقدمه من المرض قد يكون العلاج جراحى (جراحة اللثة والجراحة بالليزر).
يقوم بهذا العمل ايضا أطباء الأسنان العامة، وأطباء الأسنان الأسرة، وأطباء أسنان التجميل و اخصائى جراحة اللثه.

إستخدامات الليزر:
في بعض الحالات، ليزر طب الأسنان يمكن أن يحل محل الحاجة لحفر الأسنان و استخدام أخرى،بدلا من استخدام معدات طب الأسنان الأكثر تعقيدا و ايلاما. ويمكن استخدام ليزر الأسنان أثناء إجراء تصلب الروابط المستعمله فى الحشوات وإزالة تسوس الأسنان، وتستخدم كذلك فى جراحة اللثة، وتحسين عمليات تبييض الأسنان وعلاج بعض أشكال توقف التنفس أثناء النوم.
و يقوم بهذه المهام أطباء الأسنان العامة، وأطباء أسنان الأسرة، وأطباء أسنان التجميل و اخصائى حراحات اللثه و علاجها.

و يجب وضع اعتبارات خاصة للرضع والأطفال الصغار والمراهقين وذوي الاحتياجات الخاصة والمسنين. و كذلك  المرضى بالأمراض المزمنة.

شكرا لكم 

Comments

Popular posts from this blog

تشقق أو تصدع الأسنان

مراحل تعقيم الأدوات فى عيادة الأسنان ... و ما يجب ان تراه من وسائل للتعقيم

حقوق و واجبات مريض الأسنان فى عيادة الأسنان

مساعدي أطباء الأسنان ودورهم في عيادة الأسنان