Featured Post

How to improve your sense of taste after quitting smoking?

Image
 After quitting smoking, it may take some time for your sense of taste to fully recover. However, there are several things you can do to help improve your sense of taste: Stay hydrated: Ensure you drink an adequate amount of water throughout the day to keep your mouth and taste buds hydrated. Dry mouth can affect your ability to taste, so staying hydrated can help improve taste sensations. Eat a balanced diet: Incorporate a variety of fresh fruits, vegetables, lean proteins, and whole grains into your diet. These foods contain different flavors and textures that can help stimulate your taste buds and enhance your sense of taste. Avoid excessive use of salt and sugar: Excessive consumption of salt and sugar can dull your taste buds over time. Gradually reduce your intake of processed foods and try to use herbs, spices, and natural sweeteners to enhance the flavors of your meals. Experiment with different flavors: Be adventurous in trying new foods, spices, and seasonings. Explore differ

حقوق وواجبات المرضى و ذويهم فى المؤسسات الطبيه ... بمصر .. نظرة عامة

العلاقة بين المرضى و ذويهم , والمؤسسات الطبيه و العلاجية علاقة هامه جدا .. لكلا الطرفين , حتى نستطيع الوصول الى الحالة المثلى فى التعامل بقدر المستطاع وجنى ثمار الشفاء.
التفاهم و التفاعل بين جميع الأطراف يؤدى الى اداء افضل للفريق الطبى.

لا يستطيع عاقل ان يتخيل انيعمل الفريق الطبى فى ظروف نفسيه قاسيه أو توتر و يخرج افضل ما لديه من إمكانات ماديه و معنويه و فكريه .. 
وكذلك لا نستطيع اهدار حق المريض فى العلاج الصحيح و المعامله الجيدة له و لذويه.

هدفنا هو الإرتقاء بمستوى الخدمة الطبيه. 

نقلت لحضراتكم بعضاً من قوانين المؤسسات الطبيه فى مصر و العالم.  

حقوق المريض
أولاً : الحقوق المتعلقة بالرعاية الطبية :
*** الحصول على المعلومات الخاصة بحقوق وواجبات المريض بالمستشفى في أقرب فرصة عند تلقي العلاج
*** الحصول على رعاية طبية مثالية دون تفرقة أو تميز على أيدي فريق طبي متميز يحترم المعتقدات و القيم و التقاليد . واضعين في الاعتبار عامل الزمن و الجودة متمشية مع قوانين ونظم وزارة الصحة
*** الأولوية في العلاج للحالات الطارئة.
*** التدخل السريع لتقييم الألم ومحاولة تخفيفه و علاجه
*** مناقشة الفريق العلاجي و مشاركتهم في الخطة العلاجية و اتخاذ القرار
*** الحصول على الإرشادات الطبية الخاصة بالاعتناء بالصحة عند خروج المريض من المستشفى
*** رفض العلاج بما لا يتعارض مع القانون وسيتم شرح العواقب المترتبة على ذلك التوقف عن العلاج وتحمل المسئولية وسيتم توقيعك على ذلك
*** الحصول على موافقة المريض الكتابية مسبقاً قبل إجراء أي جراحة أو تخدير أو نقل دم أو أي تدخل طبي فيما عدا الحالات الطارئة.

ثانياً : الحقوق المتعلقة بالمعلومات :
*** معرفة رسالة و رؤية المستشفى
*** معرفة أسماء الفريق الطبي المعالج
*** الحصول على المعلومات الكافية عن حالتك الصحية من الفريق الطبي المعالج بطريقة واضحة ولغة مفهومة ( مع توفير مترجم عند الحاجة ) تمكنك من فهم تفاصيل الرعاية المقدمة لك بشأن تشخيص المرض . و العلاج المقترح وأي تغيرات تطرأ على حالتك الصحية واحتمالات نجاح العلاج أو فشلة و المشاكل المتوقعة أثناء العلاج
*** حجب أي معلومات طبية قد تضر بحالة المريض الصحية على أن يتم إبلاغها لمن ينوب عنه رسمياً
*** الحصول على معلومات عن التكاليف التقريبية لعلاج حالة المريض الصحية
*** التقدم بشكوى أو اقتراح يتعلق بالخدمة المقدمة لك إلى خدمة العملاء .. أو عن طريق صندوق الاقتراحات و الشكاوي وسوف يتم ابلاغك بالنتيجة عن طريق خدمة العملاء في أقرب فرصة ممكنه .
*** للمريض الحق في معرفة بدائل أخرى للرعاية الطبية التي يتعذر تقديمها بالمستشفى.

ثالثاً : الحقوق المتعلقة بالخصوصية و السرية :
*** الخصوصية في كافة الإجراءات العلاجية
*** استبدال الغرفة بأخرى في حالة وجود إزعاج شريطة توفر الغرفة المناسبة لحالة المريض الصحية
*** التعامل مع كل البيانات الخاصة بالمريض و بحالته الصحية بسرية تامة ما لم تطلب من جهات رسمية أو الشركة ذات العلاقة بالعلاج الطبي للمريض
*** التعامل مع ملف المريض بسرية و الحفاظ عليه من الضياع و سوء الاستعمال و أن لا يطلع عليه سوى الفريق المعالج و الأشخاص المصرح لهم من قبل الجهات الرسمية.

رابعاً : الحقوق المتعلقة بالأمن و السلامة :
*** توفير الوسائل التي تضمن سلامة المريض الشخصية
*** توفير الوسائل التي تحمي ممتلكات المريض من الضياع أو السرقة (عند الحاجة )
*** حمايتك من أي اعتداء أو إهانة جسدية أو لفظية أو نفسية



واجبات المريض :
*** التعامل مع العاملين بالمستشفى و المرضى الآخرين بأسلوب لائق و إحترام خصوصياتهم .
 *** إحترام جميع النظم بالمستشفى مثل :
  • مواعيد الزيارة .
  • إتباع الأنظمة الخاصة بالأغذية .
  • إتباع تعاليم الأمن و السلامة بما فيها عدم التدخين وعدم استعمال هاتف الجوال وعدم التصوير.
  • المحافظة على ممتلكات المستشفى.


*** إعطاء المعلومات الكافية و المفصلة عن حالة المريض الصحية في الحاضر و الماضي بما فيها الإبلاغ في حالة وجود ألم أو تغير في حالته الصحية.
*** التأكد من فهم جميع الإجراءات التشخيصية و العلاجية أو أي تدخل جراحي و ذلك قبل التوقيع بالموافقة على العلاج
*** إتباع إرشادات الفريق العلاجي بما فيها استعمال الأدوية و إبلاغهم في حالة عدم القدرة على إتباع الخطة العلاجية
*** تحمل المسئولية في حالة رفض العلاج و التوقيع على ذلك
*** الالتزام بالمواعيد المحددة للمتابعة و الاتصال قبل فترة كافية بقسم المواعيد عند الرغبة في إلغاء أو عمل موعد آخر
*** دفع التكاليف الخاصة بالعلاج للمستشفى
*** إحترام الأولوية للحالات الطارئة
*** عدم إحضار الأشياء الثمينة حيث أن المستشفى غير مسئولة عن حماية هذه المتعلقات . وفي الحالات الطارئة يجب إعلام الممرضة وتسليم هذه المتعلقات لها وذلك في حضور مسئولي الأمن بالمستشفى بعد التوقيع على النموذج المعد لذلك . وضرورة الاحتفاظ بنسخة من النموذج و التأكد من شخصية الموظف الذي استلم هذه المتعلقات . و المستشفى غير مسئولة عن أي عواقب تنتج عن عدم الالتزام بما سبق.

نقلتها لكم 
د/ منال رأفت

Comments

Popular posts from this blog

تشقق أو تصدع الأسنان

مراحل تعقيم الأدوات فى عيادة الأسنان ... و ما يجب ان تراه من وسائل للتعقيم

حقوق و واجبات مريض الأسنان فى عيادة الأسنان

مساعدي أطباء الأسنان ودورهم في عيادة الأسنان