Featured Post

How to improve your sense of taste after quitting smoking?

Image
 After quitting smoking, it may take some time for your sense of taste to fully recover. However, there are several things you can do to help improve your sense of taste: Stay hydrated: Ensure you drink an adequate amount of water throughout the day to keep your mouth and taste buds hydrated. Dry mouth can affect your ability to taste, so staying hydrated can help improve taste sensations. Eat a balanced diet: Incorporate a variety of fresh fruits, vegetables, lean proteins, and whole grains into your diet. These foods contain different flavors and textures that can help stimulate your taste buds and enhance your sense of taste. Avoid excessive use of salt and sugar: Excessive consumption of salt and sugar can dull your taste buds over time. Gradually reduce your intake of processed foods and try to use herbs, spices, and natural sweeteners to enhance the flavors of your meals. Experiment with different flavors: Be adventurous in trying new foods, spices, and seasonings. Explore differ

كل شئ عن خلع الأسنان

قلع الأسنان هو : --
إزالة الأسنان المكسورة أو التالفة نهائيا من مكانها في عظام الفك الأسنان. عندما تسبب السن ضررا كبيرا ولا يمكن إصلاحها،و يكون الحل الوحيد هو إزالتها يجب إزالتها.




طرق و أنواع الخلع
  1. الخلع الروتينى أو العادى:- وهو عندما يكون السن مرئيا في الفم ويمكنالإمساك به بسهولة بواسطة كلابة خلع الأسنان العاديه.و تجرى هذه الطريقه بشكل روتيني بواسطة طبيب الأسنان العام تحت التخدير الموضعي.
  2. الخلع الجراحى :- عندما لا تكون السن ظاهره فوق اللثه أو مطموره (كامنه )داخل عظام الفك أو أن الجزء المتبقى من السن لايمكن الإمساك به بسهولة بواسطة كلابة خلع الأسنان العاديه.و تتطلب هذه الطريقه أخصائى جراحة أسنان أو جراح وجه و فكين لديه الخبره الكافيه فى هذا المجال. و فى بعض الحالات الصعبه قد تستلزم التخدير الكلى و تكون فى غرفة العمليات  و يتم الإستعداد لها مثل أى جراحه أخرى 
أسباب خلع الأسنان
السبب الأكثر شيوعا لخلع الأسنان هو الضرر البالغ للسن مثل التكسر أو التفتت الشديد الناتج عن التسويس .بعض الأسباب الأخرى المحتملة هي كما يلي : -
1 - تسوس الأسنان الحاد ، أو الإصابه بالألتهابات او ظهور خراج تحت السن.
2 - أمراض اللثة الشديده التي تؤثر على الأنسجة الداعمة والهياكل العظمية للأسنان.و 
تؤدى الى الإلتهابات الشديده مما ينتج عنه الجيوب العميقه وتكون خراج حول السن أو تخلخل السن.
3 - الأسنانالجديدة التي لاتجد طريق او مكان بين الأسنان الأخرى الموجوده بالفعل. ويكون هذا بسبب ان السن زائد عن العدد الأصلى او ان حجم الفك صغير و لايسمح حتى بالعدد الأصلى للظهور او ان حجم الأسنان نفسها كبير مقارنة بحجم الفك .
4 - في إطار التحضير لتقويم الأسنان.
5 - إزالة ضرس العقل فى حالة عدم و جود مكان كاف له.
6 - فى بعض حالات العلاج الإشعاعى قد نحتاج الى ازاله الأسنان الواقعه فى مجال الإشعاع .
7 - فى حالة تناول بعض ادويه علاج الاورام قد تسبب هذه الأدويه اللثه و الأسنان بالإلتهابات و الخراريج مما يستلزم إزالتها لأن هذه النوعيه من الأدويه تسبب نقص فى المناعه .

كم من الوقت يستغرق خلع الأسنان؟
الوقت اللازم لإجراء العملية يختلف بإختلاف الظروف الفردية، بما في ذلك عدد الأسنان التى سوف يتم خلعها و حالة السن ووضعها و حاله العظام و الحاله النفسيه و الصحيه للمريض و عمره و مدى مساعدته للطبيب .

كيفية التحضير لخلع أو إزالة الأسنان؟
1 - أخذ صور الأشعة للأسنان و تقييم الحاله بدقه و بحرص من طبيب الأسنان يعتبر خطوة أولى ضروريه قبل الخلع الجراحى و خاصة قبل خلع ضرس العقل.
2 - فرش أسنانك واستخدام غسول الفم قبل الخلع.
3 -  ينبغي أن تؤخذ جميع الأدوية الروتينية في الوقت المحدد لها. [طبيب الأسنان يجب أن يكون على بينة بالحالة المرضيه الخاصة بك تماما]. 
4 - قد يعطيك طبيب أسنانك بعض المضادات الحيويه أو الأدويه المهدئة قبل الخلع بيوم أو عدة ايام حسب الحاله.
5 - إذا كنت من مرضى النزف يجب استشارة طبيبك المعالج قبل الخلع و اخذ تصريح منه بقابليتك للخلع وأخذ الإحتياطيات الآزمه. و يجب عليك اخبار طبيب الاسنان للإستعداد ايضا.

ما بعد الخلع و المتابعه
يجب العنايه الكامله بالجرح لكي لا يكون مصدرا للعدوى أو النزف. 
1 - بعد الخلع عض هلى القطن لنحو 1-2 ساعات و ذلك للضغط على الأوردة المفتوحه التي يمكن أن تكون مصدرا وسبب للنزيف .و قد تزيد مدة الضغط على القكن اذا كنت ممن يعانون من زياده  خروج الدم  ولكن بصوره غير مرضيه.
2 - لا تغير كثيرا من القطن لأنه يزيل الجلطة المتكونه مما يعمل على زيادة مده  خروج الدم . 
3 - حاول الجلوس لعدة دقائق في عيادة الطبيب. هذا قد تساعدك على الحفاظ على التوازن الخاص بك قبل المشي, وكذلك، فإنه يساعد في اكتشاف ما إذا كنت في حاجة إلى الأقراص المضادة لتجلط الدم ام لا. 
4 - تجنب مصاللعاب ساعات بعد خلع الأسنان. فإن المص قد يتسبب فى إزالة التجلط الدموى الذى يسد الوريد.و هو من الأشياء الهامه بعد الخلع لقليل خروج الدم و تقليل مدته.
5 - كذلك تجنب تحسس الجرح باللسان او الإصبع لما له من اخطار شديده على الجرح و العظام و التجلط.
6 - التوقف عن التدخين وعدم شرب المشروبات الساخنة.
7 - المضمضه الخفيفه بالماء البارد بعد ساعتين للمساعده فى وقف خروج الدم لو استمر.لأن الماء البارد يساعد فى تضييق الأورده لتقليل فاد الخارج منها.
8 - إذا كنت مصابا بالحساسيه فلا تأكل الأطعمة التى تحتوى على المأكولات البحريه ,لأنها تثير الحساسيه بسهولة أكثربسبب الجرح المفتوح الذى يجعل ظهورالحساسية و إنتشارها بشكل أسرع. 
9 -  في اليوم التالي قم بالمضمضه الخفيفه بالماء الفاتر مع قليل من الملح.فالملح جيد للأنسجة التالفة و لإنقباض الأوعيه كما ان حراره الماء الدافئه تعمل على تحسين الدوره الدمويه.

ملاحظة هامه
يعتبر خروج الدم البسيط أمر طبيعى بعد الخلع لعدة ساعت.و من المتوقع أن يكون اللعاب مشوب بالدم لعدة ساعات ,ولكن إذا لاحظت النزيف الكثيف مع  جلطات الدم الحمراء أو الداكنه، تحتاج إلى مزيد من الضغط على المكان مع كمادات الشاي المركز الباردعلى الجرح (يوضع القطن او الشاش فى الشاى ثم يوضع على الجرح). اما اذا استمر النزف استشر طبيبك .
يمكنك تناول مسكن للألم (يجب استشارة طبيبك اذا كنت ممن يعانون من امراض مزمنه)

شكرا لكم 


Comments

Popular posts from this blog

تشقق أو تصدع الأسنان

مراحل تعقيم الأدوات فى عيادة الأسنان ... و ما يجب ان تراه من وسائل للتعقيم

حقوق و واجبات مريض الأسنان فى عيادة الأسنان

مساعدي أطباء الأسنان ودورهم في عيادة الأسنان